منتدى قسم قياس الجودة

إدارة شرق الزقازيق التعليمية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مفاهيم ومصطلحات الجودة هام جدا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رنوا عادل

avatar

المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: مفاهيم ومصطلحات الجودة هام جدا   الجمعة ديسمبر 03, 2010 12:34 pm

الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
جاء إنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بعد موافقة مجلس الشعب على القانون رقم ( ٨٢ ) لسنة ٢٠٠٦ بإنشاء الهيئة الذى صدر برئاسة الجمهورية فى ٥ يوليه ٢٠٠٦ ، ثم تلى ذلك إصدار اللائحة التنفيذية للقانون بقرار رئيس الجمهورية رقم ( ٢٥ ) لسنة ٢٠٠٧ الصادر فى ٢٤ يناير ٢٠٠٧ وتشكيل مجلس إدارة الهيئة بقرار رئيس الجمهورية رقم ( ٢٦٣ ) لسنة ٢٠٠٧ والذي . صدر فى ٨ نوفمبر ٢٠٠٧
تعالج مواد القانون المشار إليه، ولائحته التنفيذية توصيف الهيئة "كهيئة عامة تتمتع بالاستقلالية وتتبع رئيس الوزراء ويكون مقرها القاهرة" ، وللهيئة أن تنشئ فروعًا فى المحافظات..
وتستهدف الهيئة كافة المؤسسات التعليمية التابعة أو الخاضعة لإشراف وزارة التعليم العالي أو وزارة التربية والتعليم أو الأزهر الشريف أو غيرها حكومية كانت أم غير حكومية
شروط التقدم للاعتماد
المؤسسات التعليمية الخاضعة للقانون رقم ٨٢ لسنة ٢٠٠٦ و الخاص بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد: للتقدم بطلب الاعتماد من الهيئة، يجب التحقق من أن مؤسسة التعليم قبل الجامعى المعنية تتمتع بالأهلية اللازمة وذلك من خلال استيفائها لكل الضوابط التالية:
١- أن تكون حاصلة على موافقة الجهة التابعة لها المؤسسة التعليمية مباشرة (الإدارة التعليمية/ الأزهر الشريف) على طلب التقدم للاعتماد.
٢- أن تكون المؤسسة قد منحت شهادة دراسية تعليمية مرة واحدة على الأقل أو أتمت دورة دراسية متكاملة (اللائحة التنفيذية - مادة ٥,6\
٣- أن يكون لديها من واقع السجلات المنتظمة خطة استراتيجية ونظم مراجعة داخلية، وتقارير تقييم ذاتية سنوية، وخطط لتحسين الأداء بها (اللائحة التنفيذية – مادة 5.6
التقويم والاعتماد
فى ظل تزايد الاهتمام بالتعليم قبل الجامعى، أصبح مفهوم كل من ضمان الجودة والاعتماد من القضايا المهمة على المستوى القومي، وأصبح هناك اهتمام بتحديد ووضع المعايير التى تقود العمل فى مؤسسات التعليم قبل الجامعى، وبكيفية استخدام أساليب وأدوات ضمان جودة أداء هذه
المؤسسات.
المصطلحات والمفاهيم الرئيسة:
فى إطار ثقافة جودة التعليم فإن هناك مفاهيم رئيسية تستدعى التوقف عندها، وتتطلب الوعي بها حيث إنها تمثل جسور تواصل بين المنشغلين بقضايا الجودة على مستوى الخطاب والكتابات والندوات فى ساحة الفعل فى المدارس والجامعات، ويمكنك الرجوع إلى تعريفات هذه المفاهيم فى
الإطار العام لوثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى، ونؤكد هنا على
تعريفات المفاهيم التالية:
1-الجودة.
هى أسلوب منهجى يعتمد على العمل الجماعى ومشاركة العاملين فى التحسين المستمر للعمليات المختلفة والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة لكسب ثقة العميل.
2- تحسين الجودة.
هى الطرق والمقاييس التى تستعين بها المؤسسة التعليمية بهدف تحقيق الكفاءة والفاعلية للأنشطة والعمليات، وتحسين الإنتاجية، ومستوى رضا العملاء والمؤسسة نفسها، ويستند تحسين الجودة على تقييم الأفراد العاملين ومنظماتهم وكتابة تقارير عن كل وحدة داخل المؤسسة.
3-ضبط الجودة.
يعرف ضبط الجودة بأنه الأنشطة والأساليب التى تم استخدامها لتحقيق جودة المنتج والعمليات والخدمة التعليمية المقدمة للطالب، وتتضمن أنشطة موجهة ولكنها تهتم بالكشف عن الأسباب الكامنة وراء مشكلات الجودة ومن ثم إشباع حاجات العميل.
ويعرف ضبط الجودة بأنه العمليات والأنشطة والأساليب التى يتم استخدامها داخل المؤسسة لضمان التزامها بمعايير الجودة وتحقيق مستوى عال من التحسن المستمر فى معدل الأداء.
4- التقويم المؤسسي
عملية تستند إلى معايير محددة؛ لتحديد جوانب القوة والضعف فى أداء المؤسسة، من أجل تعزيز نقاط القوة، وعلاج نقاط الضعف. ويرتبط هذا برؤية المؤسسة ورسالتها، ويؤدى إلى تحسين الأداء المؤسسي.
5- الاعتماد المؤسسى
الاعتماد هو استيفاء المؤسسة التعليمية المعايير المحددة لجودة أدائها فى مختلف المجالات، المتمثلة فى قواعد البيانات والمعلومات المتاحة، (Evidences) وذلك استنادا إلى الشواهد والأدلة والوثائق وغيرها.
6- - شاهد/ دليل
"Rubrics مصدر متاح يمكن الاستناد إليه فى الحكم على الأداء وفق مقاييس التقدير المتدرجة وتتمثل فى البراهين والأشياء الملموسة والمرئية والمسموعة التى يجب أن يبحث عنها المقوم أو المراجع ويأخذها فى اعتباره عند إصدار أحكام على مستوى أداء المؤسسة، ومن أبرز هذه الشواهد والأدلة قواعد البيانات، ومحاضر الاجتماعات، والتقارير السنوية، ونتائج عقد المقابلات وإجراء الملاحظات وعمليات التقويم، والسجلات المختلفة، (سجلات الحضور والغياب، والمتابعة ......إلخ).
وقد وفرت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد أمثلة لهذه الشواهد والأدلة فى وثيقة المعايير، وكذلك فى ملحق مستقل خاص بها.
7- المراجعة الداخلية
"تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبل فريق تقويم مشكل من المؤسسة ذاتها أو من جهة مشرفة عليها كالإدارة/ المديرية التعليمية أو وزارة التربية والتعليم". أى أن المراجعة الداخلية هي عمليات ضبط الجودة الداخلية بما يؤهل المؤسسة التعليمية للتقدم للاعتماد.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد – دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعى
8- المراجعة الخارجية
"تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبل فريق تقويم مشكل من قبل جهة خارجية مستقلة كالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد".
9- المجالات.
هى الجوانب الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية معينة.
10- المستويات المعيارية. ٍ
هى عبارات تشير الى الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين، ويعتبر الحد الأدنى هو أقل الكفايات الواجب توافرها لدى الفرد/المؤسسة كى تلحق بالمستوى الأعلى، ولكى تؤدى وظيفتها فى المجتمع.
وتحدد المستويات المعيارية مخرجات التعليم والتعلم المرغوبة، متمثلة فيما ينبغى أن يعرفه المتعلم ويقوم به من أداءات.
11-المؤشرات.
هى عبارات تصف الإنجاز(الأداء) المتوقع من الفرد(معلم/متعلم/مؤسسة)، وتصف صياغتها بأنها أكثر تحديدا وأكثر إجرائية.
12- مقاييس التقدير/ مدرجات التقدير.
هى قواعد لقياس وتقدير الأداء بالنسبة لكل مؤشر، وتتكون من أربعة مستويات (1،2،3،4)
13- خريطة المنهج.
هى أداة هامة تعاون المعلمين والمؤسسة على تحديد ما يجب أن يحققوه فى نهاية فترة زمنية معينه(تحقيق نواتج التعلم المستهدفة) من خلال تنفيذ المنهج المدرسى بكل مكوناته.
وتتكون خريطة المنهج من:
نواتج التعلم – موضوعات المنهج- طرق التدريس – الأنشطة- أساليب التقويم.
14-التقييم الذاتى.
يقصد به قيام مجموعة(فريق عمل أو لجنة) من هيئة إدارة المدرسة ومعلميها ومتعلميها وأولياء الأمور بتقويم أداءات مدرستهم بمختلف جوانب وعناصر المنظومة التعليمية.
أى أنه يقصد به مجموعة الخطوات الإجرائية التى يقوم بها أفراد المجتمع المدرسى لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادا إلى معايير ضمان الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع البيانات عن الأداء المدرسى فى الوضع الحالى، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد
دواعي اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى ومبرراته:
تتضافر مجموعة من الشواهد المحلية والعوامل الإقليمية والعالمية لتصنع معا مبررات تدفعنا إلى ضرورة اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى فى ضوء معايير جودة تخاطب مختلف جوانب منظومة العمل فى هذه المؤسسات.
إن الاستجابة لتلك المبررات والتوجه دون إبطاء إلى تفعيل إجراءات تأهيل مؤسسات التعليم قبل الجامعى إلى الاعتماد، ومن ثم حصولها عليه يمكن أن يضعنا أمام انجازات عديدة من أهمها:
- تعرف مستوى استيفاء المؤسسة التعليمية معايير الجودة.
- التأكد من اتساق رؤية المؤسسة ورسالتها مع الرؤية القومية للتعليم .
- التحقق من توافر نظام ضمان الجودة والمحاسبية المؤسسية.
- تكوين قاعدة بيانات ومعلومات تسهم فى بناء خطط التطوير المؤسسي.
- الإسهام فى تنمية الموارد المادية والبشرية للمؤسسة والاستفادة منها.
- تشخيص نواحي القوة والضعف فى أداء المؤسسة التعليمية مع توفير تغذية راجعة.
- دعم ثقافة التحسين المستمر وتحفيز المؤسسة التعليمية على إجراء التقويم الذاتى بشكل دورى وبناء خطط التطوير فى ضوء نتائجه.
- تطوير الأداء المؤسسي فى جميع مجالاته لزيادة فرص التعلم وتحسين نواتجه.
- تجسيد مفاهيم الشفافية، والعدالة، والموضوعية والمحاسبية، فى السياق التعليمى.
- توافر آلية تضمن ثقة أولياء الأمور ورضا المجتمع المحلى عن مستوى أداء المؤسسة التعليمية.
- تشجيع المؤسسة التعليمية للمنافسة المحلية والإقليمية والعالمية فى ضوء مقارنة أدائها بالمعايير المحلية والعالمية.
الخريطة الزمنية للعام الدراسى 2010/2011
مدة أيام الدراسة الفعلية للفصل الدراسى الأول (105 يوما ً )
مدة الدراسة الفعلية للفصل الدراسى الثانى (98 يوماً ً )
التعليم العام : مدة أيام الدراسة الفعلية للعام الدراسى 2010/2011 = 203 يوما( بما يعادل 34 أسبوعا تقريبا )
التعليم الفنى : مدة أيام الدراسة الفعلية للعام الدراسى 2010/2011 = 203(105+98+15= 218 يوما) بما يعادل 36 اسبوعا تقريبا
تعتبر فترة امتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثانى ضمن أيام الدراسة الفعلية وتحتسب ضمن نسبة الحضور المنصوص عليها قانونا .
التدريب الصيفى لمدة أسبوعين بعد امتحانات نهاية العام اعتبارا من أول يوليو تضم لعدد أيام الدراسة للعام التالى لها فى التعليم الفنى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مفاهيم ومصطلحات الجودة هام جدا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قسم قياس الجودة  :: وحدة ضمان الجودة-
انتقل الى: