منتدى قسم قياس الجودة

إدارة شرق الزقازيق التعليمية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تساؤلات هامة يجب الاجابة عليها لفهم الجودة أرجو المشاركة فى الاجابات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن
Admin
avatar

المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
العمر : 45

مُساهمةموضوع: تساؤلات هامة يجب الاجابة عليها لفهم الجودة أرجو المشاركة فى الاجابات   الخميس نوفمبر 25, 2010 1:41 am

السؤال الاول

ما هي الجودة وما علاقتها بالاعتماد ؟؟

السؤال الثاني

من الجهة المنوط بها تحقيق جودة التعليم في مصر؟؟
ومتى أنشأت ؟؟ وأين أنشأت ؟؟ وكيف أنشأت ؟؟ ولماذا أنشأت ؟؟


السؤال الثالث


هل اعتمدت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

على مجموعة من المفاهيم التربوية كقواعد واسس تمثل الحد الادنى

من الكفايات المطلوب تحقيقها لدى المؤسسة التعليمية لكى تؤدى

وظيفتها، بما يقوم على تحسين وضعها فما هى تلك الكفايات

وما مدى ارتباطها بتحقيق الجودة والاعتماد؟

السؤال الرابع

ما هى المنطلقات التى انطلقت منها الهيئة فى بنائها لمعايير

ضمان جودة التعليم والاعتماد وهل كانت موحدة لجميع

مراحل التعليم (الاساسى والثانوى والفنى والازهرى) ؟

السؤال الخامس

لكى تنجح أى علاقة ناشئة فلابد من توافر أسس متبعة

لضمان الشفافية والمصداقية والحرص على عدم تضارب

المصالح فما هى أهم الأسس التى تحكم العلاقة بين الهيئة

السؤال السادس

أخذت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

أهليتها الشرعية بالقانون رقم 82 لسنة 2006 وأصبح يناط بها

اعتماد كل ذرة تعليم فى مصر

ولذلك وضعت مجموعة من الشروط تلتزم بها المؤسسات

التعليمية كى تحصل على الاعتماد فما هى هذه الشروط

وهل جميع المؤسسات التعليمية خاضعة لهذه القانون

ومن ثم يجب عليها ان تتقدم للاعتماد من الهيئة؟
ومؤسسات التعليم قبل الجامعى؟

السؤال السابع

حتى تتم عملية الاعتماد يجب على المؤسسات

التعليمية أن تلتزم بما نصت عليه اللائحة التنفيذية

لقانون 82 لسنة 2006 م والخاص بإنشاء الهيئة

القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد من إجراءات

وعمليات الحصول على الاعتماد، والتظلمات،

وتجديد الاعتماد فما هى تلك الاجراءات والمراحل

وكيف تتم فى ظل القانون؟

السؤال الثامن

في إطار ثقافة جودة التعليم؛ فإن هناك مفاهيم رئيسة

تستدعي التوقف عندها، وتتطلب الوعي بها؛ حيث إنها

تمثل جسور تواصل بين المنشغلين بقضايا الجودة على

مستوى الخطاب، والكتابات، والندوات في ساحة الفعل

في المؤسسات ويمكن الرجوع إلى تعريفات هذه المفاهيم

في الإطار العام لوثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد

فما هو تعريف كلا من المفاهيم الاتية :

التقويم المؤسسي

الاعتماد المؤسسي

الشاهد/ الدليل

المراجعة الداخلية

المراجعة الخارجية


السؤال التاسع

تسعى الهيئة من ضمن ما تسعى الى التطوير المستمر الذى أسفر

عن تعديل معايير ضمان جودة التعليم والاعتماد حتى جاء دليل

الاعتماد فى جزئه الاول وقد لحقه هذا التطوير وذلك التعديل

فما هى أهم التعديلات التى طرأت على ملف الاعتماد

للمؤسسات التعليمية قبل الجامعى؟


السؤال العاشر


قامت الهيئة منذ انشائها على نشر ثقافة الجودة والاعتماد

ومساعدة المؤسسات التعليمية ودعمها من اجل استيفاء

متطلبات الجودة واعدت من ضمن ما أعدت ملف للاعتماد

تقوم كل مؤسسة باستيفائه وتغطية جميع مراحله حتى تتقدم

للاعتماد فهل يوجد ملف واحد لجميع المؤسسات التعليمية

ام لكل مرحلة تعليمية ملف اعتماد خاص بها وما هى اهم

الاختلافات بين تلك الملفات ؟



السؤال الحادي عشر

ما هي مكونات ملف الاعتماد الذي تقدمه المدرسة ؟؟

السؤال الثانى عشر

حينما ارادت المدرسة ان تتقدم للاعتماد وعقدوا

النية وشدوا الرحال الى عالم الجودة فمن الطبيعى

ان تبدأ المدرسة بتشكيل فريق يقوم باهم مرحلة من

المراحل كشف الذات واظهار عوامل القوة وعوامل الضعف

فما هى تلك المرحلة وما هى الخطوات المتبعة لتنفيذها

وكيف يتم تشكيل فريقها.


السؤال الثالث عشر

الحمد لله وبعد طول عناء فى القراءة والاطلاع والطبع والاجتماع

من كل أعضاء المدرسة وبعد أن بدات اولى خطواتها فى العملية

الرئيسية لكشف الذات احتارت المدرسة بأى الادوات تجمع البيانات

واختلفت اراؤهم حول انواعها وادوارها وتشعبت الاراء واضطرب

الحال فعاونهم برأيك ولا تبخل عليهم بمعرفتك عن ما هى الادوات

التى يمكن ان تستعين بها المدرسة لاتمام هذه المرحلة مع مراعاة

شمول الادوات لارتباطها بشمولية بيانات ومعلومات المدرسة؟

السؤال الرابع عشر

بعد المجهود الواضح فى جمع البيانات والتى استطاعت

المدرسة من خلال فحص الوثائق والملاحظات والمقابلات

ان تقيم ذاتها تقييما جذريا ووقفت على نقاط قوتها وضعفها

والفرص المتاحة والتحديات التى تواجه المدرسة وهى الان

بصدد رصد درجة مستوى كل مؤشر ومعيار فهل هناك

اسلوب متبع لقياس درجة المؤشر والمعيار وهل هناك

تدرج لهذا المقياس فكيف يتوصل فريق الجودة بالمدرسة

الي قرار لمستوي الأ داء المدرسي لكل مؤشر


السؤال الخامس عشر

ذات صباح وقع على أسماعنا خبر من إذاعة المدرسة

بأننا انتهينا من رصد مستويات الممارسات والمؤشرات

والمعايير بعد أن أمضينا الوقت الكثير فى جمع البيانات

والمعلومات لننتهى من تلك المرحلة وصار جدل فى أروقة

المدرسة عن أى الأوعية نفرغ فيها تلك الدرجات هل فى

كل ملف من الملفات التسعة نضع فيه ما يخصه من درجات

ام فى استمارة معينة هل لنا ان نصممها ام هى معدة لذلك

الغرض فانت أملنا فى أن تعرف مدرستك على هذه الاستمارة

وما هو دورها فى عملية التقييم الذاتى وهل هناك منهجية

فى اعدادها وكيف نرصد فيها درجات الممارسات وهل

هذا الرصد كمى أو كيفى أو كلاهما؟


السؤال السادس عشر

ها قد وصل قطار الجودة بالمدرسة الى محطة

من اهم المحطات فى حصولها على الاعتماد فنحن

قد انتهينا من رصد درجات الممارسات وافرغناها فى

وعاء من تصميم واعداد الهيئة الا وهى استمارة

التقييم الذاتى فما على المدرسة الان الا اعداد تقرير

عن الاداء المدرسى جملة وتفصيلا حيث يعتبر وثيقة

تسجل فيها كل إجراءات التقييم، وما ارتبط بها من

أدوات، وآليات، وسياق، وتحديات، وهي جميعها

جوانب ضرورية لتشكيل صورة "بانورامية" للتقييم

الذات للمؤسسة التعليمية؛ مما يساعد على تعرف

واقع الأداء فيها؛ استنادًا إلى معايير الاعتماد المؤسسي،

ومتطلبات تحسين الأداء فما هى ابرز عناصر هذا

التقرير وهل هناك منهجية لإعداده وما هى فنيات كتابته


السؤال السابع عشر

اجتمع مجلس قيادة التطوير بالمدرسة اجتماعه

الهام الذى أعلن فيه للجميع عن الانتهاء من

مرحلة كتابة التقرير النهائى لدراسة التقييم الذاتى

وان المدرسة بصدد تحديد أهم فجوات الاداء

التى تحتاج الى تحسين والتى من الضرورى ان

نضعها فى سلم أولوياتنا حتى ننهض من كبوة

ونفيق من غفوة ونستقيم من عوج والمساعدة التى

تحتاجها منك المدرسة فى وضعها الراهن هى

كيف تستطيع المدرسة وبأى خطوات يمكنها تحديد

أهم الفجوات فى الاداء هل عن طريق نظرة شاملة

للفاعلية التعليمة والسياق المؤسسى

المدرسة تنتظر من سيادتكم المشورة؟



السؤال الثامن عشر

فجأة وبدون سابق انذار ونحن فى معمعة العمل

داخل المدرسة وبعد ما تخطينا الظروف القاسية

فى تحديد الفجوات والأولويات وأيهما أشد تأثيرا

على اداء المدرسة وكنا على وشك الدخول فى

خطة التحسين لتلك الفجوات فاجأنا أحد المدرسين

الافاضل بأنه تم اضافة متطلب جديد من متطلبات

الاعتماد والجودة لابد من تجهيزه اولا والعمل فيه

والانتهاء منه على وجه الدقة فأعلن عن اجتماع

ادارة المدرسة لتبين الامر وفوجئت بأن هناك

ما يسمى بخرائط نواتج التعلم المستهدفة

قهل ما وقف عليه هذا المدرس صحيح وهل

يعتبر من متطلبات الاعتماد حقا ولو كان ذلك

فبماذا توجه المدرسة؟ المدرسة الان فى امس

الحاجة اليك من اى وقت مضى؟


السؤال التاسع عشر

اخيرا وبعد طول عناء من الاعداد والتجهيز والتقييم

وتحديد الفجوات والاولويات وتشكيل الفرق المختلفة

حتى حولنا المدرسة بحق الى خلية نحل تعمل ليل

نهار جاء وضع كل ذلك المجهود وبلورة هذه المشاق

فى اهداف عامة للتحسين تحاول المدرسة من خلالها

ان تشق عباب التنفيذ وتخرق حيز التنظير الذى تراكم

على ظهرنا فأثقل حملنا سنوات طوال سنوات عجاف

الان والان فقط نستطيع ان نخطط لانفسنا ونضع من

ضمن خططنا اهدافنا لا أن يضعها غيرنا فهل اخى

الكريم سأوجه عناية سيادتكم لتقول ما تراه مناسبا فى

كيفية وضع خطة التحسين وكيف تصاغ الاهداف العامة

وهل تشمل المعاير كلها ام المعايير التى لم تحقق

المستوى المنشود وهل نضع خطة لكل فجوة ام

خطة لمجموعة فجوات تخص اكثر من معيار وتقع

تحت هدف واحد سنترك لك العنان فى ذلك

نراكم على خير
__________________


السؤال العشرين

رفعت المدرسة درجة الاستعداد وأعلنت نفير

التحسين والتطوير وعبأت جنود المدرسة

وحشدت قواها لتنفيذ خطة التحسين التى من

شأنها تطوير وتحسين اداء المدرسة طبقا

لمعايير ضمان الجودة والاعتماد وحتى يتم

التأكد من تنفيذ خطة التحسين وانها تسير وفق

المخطط لها فلابد من توافر نظم للمتابعة

والتقويم تضبط وتضمن سريان تنفيذ الخطة

داخل المدرسة لا سيما ونحن فى لحظة اذا

انحرف بنا قطار الجودة من خلالها سنكون فى

كبوة ما بعدها كبوة أعاذنا الله منها فماذا

تنصح المدرسة حتى تتأكد من نظم المتابعة

والتقويم بها ؟


________________________________________
السؤال الواحد والعشرون


استكمالا لجهود المؤسسة التعليمية في التحسين المستمر

لمستوى أدائها، ووصولا إلى منتج تعليمي عالي الجودة

في ضوء نواتج التعلم المستهدفة قررت المدرسة إعلام

الهيئة بفعاليات تطوير الأداء المؤسسي في ضوء معايير

ضمان الجودة والاعتماد فشكلت لجنة لاستيفاء ملف الاعتماد

حتى يتم تقديمه للهيئة وفى هذه اللحظة قرع اذاننا خبر مفاده

ان على المدرسة اعداد الدراسة الذاتية الكترونيا على موقع

الهيئة فساد الهرج والمرج واصبح امر المدرسة حيص بيص

وهاج وماج الجميع أبعد كل ما عنيناه من اعداد تقارير ونماذج

وادوات وخطط كلها اعداد ورقى يستيبدل بأخر الكترونى ام

ان للاعداد الالكترونى للدراسة الذاتية لمؤسسات التعليم قبل

الجامعى دور اخر برجاء القاء الضوء لكشف ضباب الموقف

الراهن مع تعريف المدرسة بنبذة مختصرة عن الاعداد

الالكترونى ودوره وهل هو متطلب من متطلبات الاعتماد ام لا ؟

اراكم على خير
السؤال الثانى والعشرون

اخيرا انتهت المدرسة من الخطوات الاخيرة لعملية

التطوير والتحسين التى توجت بتاج ملف الاعتماد

الذى ارسل على الفور للهيئة والمدرسة الان فى

طور الانتظار وننتقل بكم الى محطتنا الاخيرة وهى

المراجعة الخارجية التى على اساسها يستند قرار

الهيئة في الاعتماد، أو عدم الاعتماد للمؤسسة التعليمية

على توافر بيانات موضوعية، شاملة ودقيقة عن واقع

أداء المؤسسة، منسوب إلى معايير قياسية أو أكاديمية،

تقرها تلك الهيئات، وتقوم عملية المراجعة الخارجية بهذا

الدور؛ حيث تهدف إلى تقويم مدى تحقيق المؤسسة

التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبل فريق

المراجعة، وهكذا تحتل موقعها المميز بين إجراءات الاعتماد.

فما هو دور المراجعة ّ الخارجية في اعتماد مؤسسات

التعليم قبل ّالجامعي وهل هناك جهات اعتماد اخرى غير

الهيئة يناط بها اعتماد المدارس

شكرا ونراكم على خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gawda2010.almountadayat.com
 
تساؤلات هامة يجب الاجابة عليها لفهم الجودة أرجو المشاركة فى الاجابات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قسم قياس الجودة  :: وحدة الدعم الفنى-
انتقل الى: