منتدى قسم قياس الجودة

إدارة شرق الزقازيق التعليمية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تدريب على اللامركزية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن
Admin
avatar

المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 26/02/2010
العمر : 45

مُساهمةموضوع: تدريب على اللامركزية   الخميس أغسطس 19, 2010 5:20 pm




دليل التدريب على تطبيق اللامركزية المالية
مقدمة
فى حالة تطبيق اللامركزية الكاملة وهى مرحلة نأمل أن تحقق فى خلال عام أو عامين من الان سيصل مستوى اللامركزية إلى المرحلة التى تكاد تحقق فيها الحرية الكاملة للمستويات الادنى من النظام التعليمى فى التصرف فى مخصصات الباب السادس بالشكل الملائم لرؤية المديريات والادارات التعليمية
ملحوظة الباب السادس هو المخصص للانفاق الرأسمالى ( الاستثمار )
فى هذه المرحلةيكون قرار صرف المخصصات المالية لامركزى مقيد إلى حد ما حيث أن هذه المخصصات كانت مخصصة لتنفيذ بعض المشروعات الاستثمارية لتطوير التعليم الفنى والبنية التحتية للتكنولولوجيا بالمدارس إلا أن الهدف من هذه التجربة البء قدما نحو قدما نحو تحقيق اللامركزية .
الباب السادس هو أحد الأبواب الإقتصادية الثمانية، وهو عبارة عن تبويب اقتصادى للموازنات الخاصة بالقطاعات الحكومية التابعة للدولة. والهدف من تقسيم الموازنة إلى أبواب تطبيق منهجية واحدة لجميع القطاعات فى المعالجة المحاسبية. يختص الباب الأول بأجور وتعويضات العاملين للعاملين. أما الباب الثانى فيخصص لشراء السلع والخدمات. والباب الثالث للفوائد. والباب الرابع للدعم والمنح والمزايا الاجتماعية. بينما يخصص الباب الخامس للمصروفات الأخرى. أما الباب السادس فيختص بالإنفاق الرأسمالى (الاستثمارات).

ما الهدف من اللامركزية ؟ تمكين المستويات الادنى فى نظام ما من إتخاذ قرارات تتعلق بإنفاق الاموال على أفضل وجه وبالتالى تكون مسئولة عما تتخذه بالاضافة إلى اشراك المجالس الشعبية المحلية على مستوى المحافظة والمراكز وهى مشاركة حتمية ومن المسلمات وتعد علاقات المحاسبية الافقية اللازمة لتحقيق اللامركزية ضرورة لضمان تحقيق مصالح المواطنين ( الادارة - مجالس الامناء – المجالس الشعبية )
فالمدرسة مسئولة أما مجلس الامناء نحو تحقيق الاهداف التى حددتها المدرسة لتحسين الاداء والادارة التعليمة مسئولة أمام المجلس المحلى الشعبى لتحقيق أهداف خطة الادارة .
هذا قد قامت الوزارة في شهر مارس 2007، بتطبيق اللامركزية فى تمويل التعليم. في ثلاث محافظات (الفيوم والإسماعيلية و الأقصر) وكانت فى المجالات المستهدفه من التجربة:

• تصميم معادلات التمويل الوزارة إلى المحافظات، ومن المحافظات إلى الإدارات، ثم من الإدارات إلى المدارس والعمل بها
• وضع خطط التحسين بالمدارس وتحديد كيفية التصرف في هذه الأموال
• إجراءات التصديق على المخصصات المالية والموافقة الرأسية والأفقية المتمثلة فى مجلس الامناء والمجالس المحلية والرأسية تخص المديريات والوزارة
• إجراءات عملية الشراء، و تسوية العمليات مستنديا
• الوقوف على بنود المشتريات المسموح للمدارس الشراء منها للخدمات والسلع الخاصة بالباب الثاني
• المسئولية المدرسية عن كيفية إنفاق ما يصل إليها من أموال
• طرق ووسائل تحفيز المواطنين لمراقبة أنشطة المدرسة في هذا الشأن، ودعم مبدأ الشفافية
• مشاركة المواطنون في تمويل انشطة خطط التحسين المدرسية
س / ما الفرق بين المركزية واللامركزية ؟ ………………سؤال يطرح نفسه للمناقشة
1- مستويات نقل الوظائف والاختصاصات ( الوزارة – المديرية – الادارة – المدرسة )
2- أنواع اللامركزية (لامركزية سياسية * لامركزية إدارية * لامركزية مالية)
1- الدرجات المختلفة للامركزية ( عدم التركيز ونقل المهام )
من الوزارة إلى المديريات ثم الادارات ثم المدارس
أولا / اللامركزية سياسية :- توفير درجة أعلى من الديمقراطية للمستويات المحلية لصنع القرار مع
امكانية مساءلة الجهة الادارية فى تنفيذ هذه السياسات لضمان تحقيق الاهداف الموضوعة .
ثانيا / اللامركزية إدارية :- وتطبق قيما يخص شئون ادارة العملية التعليمية بنقل الوظائف والاختصاصات إلى أدنى مستوى ( وأدنى مستوى هو المستوى الذى عنده تنفيذ الوظيفة بأكبر كفاءة ممكنة )
ثالثا/ اللامركزية المالية :- تمكين المستويات الادنى فى النظام من الحصول على صلاحيات أوسع فى جمع مواردها المالية والتحكم فى كيفية انفاق ما يصل إليها من أموال بما يحقق استخدام أفضل للموارد المتاحة مع الاخذ فى الاعتبار وجود المحاسبية الافقية والرأسية
المحاسبية الافقية ( مجلس الامناء – المجالس الشعبية المحلية )
المحسبية الرأسية ( الادارة – المديرية – الوزارة )
س / ما الفرق بين اللامركزية وعدم التركيز ؟ ………………سؤال يطرح نفسه للمناقشة
والاجابة هى /* اللامركزية هى نقل السلطة أوبعض السلطات والمسئوليات من المستوى المركزى إلى المستويات الادنى ( الوزارة إلى الادارة المدرسية )
*عدم التركيز هو نقل السلطة والمسئوليات إلى مستوى أدنى من المستوى الادارى داخل المنظومة ذاتها ( من المديرية إلى الادارة )
هناك وجهة نظر تدعو إلى عدم التركيز للشعور بأنه أكثر فعالية خاصة عندما يتضخم نظام التعليم ويصبح متروك لغير المتخصصين وعلى صعيد آخر هناك من يؤمن بأن نقل سلطة التعليم إلى السياسيون المنتخبون بالمجالس الشعبية أكثر فعالية والمبرر هو أن شأن عام توجب أن يكون تحت السيطرة السياسية للأسباب التالية:-
1- يمول التعليم من المال العام لذلك فللشعب أو من يمثله حق تحديد ما ينفق عليه المال
2- للمدرس تأثير فى حياة ومستقبل الابناء وذلك مبرر قوى يعطى للاباء حق تحديد عمل وادارة
المدرسة التى تنعكس على ابنائهم
3-عدم ثقة المواطنين فى من يديرون موارد التعليم لتحقيق الكفاءة المرجوة

وهناك بعض الدول استخدمت اللامركزية وعدم التركيز معا من أجل تحقيق أعلى كفاءة ممكنة فكانت مهمة إنشاء المدارس للمجالس الشعبية ومهمة تعيين المعلمين الجدد للمديريات التابعة للوزارة
س/ ماهى المحاسبية ؟
هى مصطلح يوضح شكل واتجاه المساءلة بين المستويات الادارية المختلفة، من يحاسب من ؟ ومن يرفع تقرير لمن ؟
المحاسبية فىاللامركزية:-















المحاسبية المركزية:-



س/ لماذا تلجأ الحكومة إلى اللامركزية ؟ ………….سؤال يطرح نفسه للمناقشة
لان المركزية هى
1- ينتخب المواطنون ممثليهم في مجلس الشعب.
2-يسن البرلمان القوانين (مثل: قانون التعليم،).
3-في إطار هذه القوانين، تضع وزارة التربية والتعليم عدداً من السياسات.
4-تقوم الوزارة بإدارة شئون التعليم، متحملة مسئولية كبيرة ، وقد تسند بعضاً منها للمديريات والإدارات والمدارس.
5- المدرسة هي المكان الذي تتم فيه العملية التعليمية (تقديم الخدمة ).
6-ماذا يفعل الاباء غير الراضين عن الخدمة المقدمة من المدرسة ( اللجوء لأعضاء مجلس الشعب أو تقديم الشكوى فى الاماكن المخصصة لذلك)
7-يقوم مجلس الشعب باستدعاء وزير التعليم للمناقشة فى قضية ما تخص مدرسة ما ، هل تلاحظ المسافة بين الوزير والمدرسة وطول المدة ما بين المشكلة بالمدرسة والوصول لمجلس الشعب ثم الوزارة ثم العودة للحل بالمدرسة ، لذلك تقوم الحكومة بتطبيق اللامركزية وهى
1- زيادة مشاركة المواطنين ودعم الديمقراطية
2- جعل التعليم فى نطاق محاسبية المواطنين
3- تحسين مستوى آداء الخدمة وإرضاء العملاء ( طلاب – أباء – أصحاب الاعمال فى المجتمع )
وكلما اقتربت سلطة اتخاذ القرارمن المدرسة كانت الاستجابه إلى متطلبات التطوير والتحسين أسرع وأكثر فعالية
4- سياسة أفضل فى استخدام الموارد المحلية
5- مساهمة واسعة فى زيادة الموارد المتاحة
س/ كيف يتم تحديد المخصصات المالية بكل مديرية أو ادارة وماهى معادلة التمويل ؟
من أجل الشفافية والعدالة فى توزيع المخصصات المالية توجب على الوزارة البحث عن معادلة محاسبية تحقق المساواة بين جميع المستويات وبالبحث تبين أن المجتمع التعليميى إما مؤشر التنمية الاقتصادية له مرتفع أى أن البيئة المحيطة بالمؤسسة التعليمية ذات إمكانيات مرتفعة تتيح المجال للمشاركة المادية المجتمعية مع المدرسة ( التبرعات والمساعدات المالية ) أوبيئة فقيرة ليس لديها المقدرة على دعم المؤسسة التعليمية مثال ( مدرسة فى حى راق أوفى مدينة ذات طابع تجارى أوصناعى وحركة رؤوس تدعم هذه البيئة المدرسة ماديا ) و( مدرسة أخرى فى حى فقير يحتاج إلى المساعدة أكثر من المدرسة نفسها ) ومن هنا تم التوصل إلى معادلة محاسبية تجمع بين عدد الطلاب فى كل مديرية أو إدارة أو مدرسة ونسبة عجز التنمية الاقتصادية ليكن مجموعهما هو الاحتياجات الحقبقبة لكل قطاع ( مديرية – ادارة – مدرسة )
وإليكم معادلة التمويل ومثال استرشادى ليس حقيقى لتطبيق المعادلة
وبعد اتخاذ القرار الخاص بتطبيق اللامركزية فى ادارة موارد الوزارة أبلغت الوزارة قطاعاتها المسئولة عن الشراء وتوفير الاحتياجات بوقف انفاق أى مبالغ كنتيجة لهذا القرار وتوزيع المخصصات المالية المتوفرة فى موازنة الوزارة لدعم تطوير التعليم الفنى 350 مليون جنيه- التطوير التكنولوجى 121مليون جنيه كبدايه لتطبيق اللامركزية توزع على المحافظات وتقوم كل مديرية بالانفاق حسب احتياجتها ( توزع على الادارات بنفس المعادلة ) مع الاخذ فى الاعتبار عند انفاق مبالغ تطوير التعليم الفنى
1-المدارس الاكثر احتياجا ماديا
2-المدارس ذات جدوى اقتصادية أعلى (استثمار أو حصول تلاميذ على فرص عمل بعد تخرجهم منها)
كيفية الانفاق :-
يتكون معمل الحاسب الآلي بالمدرسة الإعدادية من العناصر التالية:
• 10 – 20 حاسب آلي لاستخدام التلاميذ ( بحسب اجمالي القيد بها كما هو موضح بالاسفل)
• 5 – 10 حاسب آلي لاستخدام إدارة المدرسة
• 3 أجهزة كمبيوتر محمول
• 3 أجهزة عرض (datashow) ومنضدة متحركة
• معدات إنشاء شبكات
تصل التكلفة التقديرية لأكبر محتويات معمل حاسب آلي مفترض (20 جهاز حاسب آلي لاستخدام التلاميذ و10 أجهزة لاستخدام الإدارة) إلى 125,500 جنهياً. وسيكون أمراً جيداً إذا تم شراء المعدات بأقل من المبالغ المقدرة هنا، ولكنا نطلب منكم الالتزام بالحد الأدنى للمواصفات الموضحة ها هنا في الاعتبار عند شراء المعدات. ( يتم استخدام المواصفات المحددة بواسطة التطوير التكنولوجي)

الاشتراطات الفنية لحساب مخصصات التطوير التكنولوجى بمدارس التعليم الإعدادية

* المعدل الأساسى لتوزيع الحاسبات على المدارس هو 1 واحد جهاز حاسب آلى/ 20 طالب.
* المدارس التى يقل عدد الطلاب بها عن 200 طالب بالمدرسة يتم تزويدها بتجهيزات تكنولوجية تتكون مما يلى:
*معمل حاسب به عدد 10 حاسب آلى للتلاميذ
*عدد 5 أجهزة للإدارة المدرسية والمكتبة ونظام المعلومات على مستوى المدرسة SMS
*عدد 3 جهاز حاسب آلى محمول Lap top، لخدمة أهداف العملية التعليمية بالمدرسة، وتعزيز *المناهج بالتكنولوجيا
*عدد 3 أجهزة عرض Data show مصاحبة للحاسبات الآلية المحمولة
*عدد 3 تروللى لأجهزة الحاسب الآلى المحمولة
*شبكة معلومات داخلية للربط بين الأجهزة
* المدرسة التى يزيد القيد بها عن 200 طالب، وحتى 400 طالب تحصل على عدد حاسبات يتناسب والقيد بها، وذلك اعتمادًا على المعدل الذى تمت الإشارة إليه. هذا يعنى أنه إذا فرض أن هناك مدرسة بها عدد 300 طالب تحصل على معمل به 15 حاسب آلى، مع ثبات المكونات الأخرى بالموديل السابق.
* المدرسة التى يزيد عدد الطلاب بها عن 400 طالب، وحتى 1000 طالب تحصل على معمل حاسب آلى كامل، وفق الموديل الكبير الذى يتبعه مركز التطوير التكنولوجى.
* المدرسة التى بها أكثر من عدد 1000 طالب، تحصل على معملين حاسب آلى كاملين، وذلك فى حالة توافر للأماكن المخصصة للمعامل بالمدرسة. أما فى حالة عدم توافر أماكن للمعامل بالمدرسة، يتم استخدام معامل حاسب آلى متنقلة عن طريق توفير عدد 10 جهاز لاب توب يستخدم داخل الفصل ويخزن بعد الحصة كبديل للمعامل الثابتة).
* بالنمسبة للمحافظات التى تكون قد استكملت بها معامل الحاسب الآلى فى المرحلة الإعدادية، يتم توجيه المخصصات المالية المتبقية للتطوير إلى المدارس الابتدائية بها.
هذة الاشتراطات الفنية موضوعة للاسترشاد وفي حالة الرغبة في تعديلها لابد من توضيح وتبرير الاسباب المنطقية لهذا على المستوى المحاسبي الافقي والرأسي

مع خالص شكرى وتقديرى
مع تحيات فريق اللامركزية المالية


مسئول ضمان الجودة المسئول المالى والادارى
عبدالرحمن الشرقاوى وليد زكى عبدالحميد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gawda2010.almountadayat.com
 
تدريب على اللامركزية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قسم قياس الجودة  :: الجودةوالاعتماد التربوى :: اللا مركزية المالية-
انتقل الى: